الهيئة العامة للطيران المدني و تطبيق لائحة حماية المستهلك
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الهيئة العامة للطيران المدني و تطبيق لائحة حماية المستهلك
تطبيق اللائحة التنفيذية لحماية المستهلك في مطارات المملكة .
وبحسب مصادر مطلعة فإن الأمير سلطان بن عبدالعزيز نائب خادم الحرمين الشريفين ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني،
قد اعتمد اللائحة قبل أشهر،
وتحتوي اللائحة على العديد من المواد التي تحدد حقوق مستخدمي المطارات السعودية ووجباتهم،
كإلزام الناقل الجوي بتكاليف الإقامة الفندقية للركاب في حال تم إلغاء رحلاتهم بما لا يزيد عن ثلاثة آلاف ريال يومياً حتى موعد السفر الجديد، مع تعويض المستهلك بمبلغ 300 ريال عن كل ساعة تأخير بما لا يتجاوز الثلاثة آلاف ريال إذا فشل الناقل في توفير رحلة بديلة للملغاة لفترة أكثر من ست ساعات .
وألزمت اللائحة الناقل الجوي في حال تأخير الإقلاع أثناء تواجد الراكب في المطار بتوفير مرطبات خلال الساعة الأولى للتأخير،
*وجبة ساخنة في حال تجاوز التأخير الثلاث ساعات،
*وسكن فندقي إذا كانت مدة التأخير تتجاوز الست ساعات من الوقت الأصلي المحدد للمغادرة .
وفيما يتعلق بالراكب من ذوي الاحتياجات الخاصة فأقرت اللائحة تعويضه عند رفض إركابه بعد إصدار التذكرة أو التقصير في أداء الخدمة أو توفير المرافق اللازمة من مشغلي المطار بما يعادل 200 في المائة من إجمالي تذكرة السفر علاوة عن استحقاقات رفض الإركاب .
ووضعت اللائحة غرامات مالية تصل إلى 50 ألف ريال عن كل حالة مخالفة لأحكام اللائحة، وذلك في الحالات التي يكون فيها مستوى أداء الخدمة في الوقت المحدد من قبل الناقل الجوي خلال الثلاثة أشهر السابقة يقل عن 60 في المائة .
وهددت اللائحة شركات النقل الجوي التي لا تطبق بنودها بتعليق التراخيص أو التصاريح أو الإجازات الصادرة منها لمدة محدودة أو سحبها نهائياً .
وتنطبق أحكام اللائحة على شركات النقل الجوي الداخلي والدولي ومشغلي المطارات والمشغلين الأرضيين للمطارات ويحق لرئيس هيئة الطيران المدني إلغاء أو تعديل بنودها إذا رأى ضرورة ذلك .
ووضعت الهيئة حداً أقصى للعقوبة إذا لم يقدم الناقل تقارير الأداء الشهري للهيئة بحيث يلتزم الناقل الجوي بتقديم تقرير شهري عن الرحلات المتأخرة والملغاة وحالات رفض الإركاب والشكاوى التي تلقاها من العملاء ونتائج معالجتها .
وفي حالة عدم تقديم التقارير الشهرية في وقتها الذي تحدده الهيئة يعد إقرارا من الناقل بعدم اتخاذه وموظفيه الاحتياطات اللازمة لتلافي الأضرار التي تعرض لها المستهلك .
كما أن إخفاق الناقل الجوي في الالتزام بتقديم تقارير الأداء وفقاً لما تطلبه الهيئة يعني إقرارا منه باستحقاق الحد الأقصى من العقوبات المقرة في اللائحة .
/
الخبر من صجيفة زاد
وبحسب مصادر مطلعة فإن الأمير سلطان بن عبدالعزيز نائب خادم الحرمين الشريفين ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني،
قد اعتمد اللائحة قبل أشهر،
وتحتوي اللائحة على العديد من المواد التي تحدد حقوق مستخدمي المطارات السعودية ووجباتهم،
كإلزام الناقل الجوي بتكاليف الإقامة الفندقية للركاب في حال تم إلغاء رحلاتهم بما لا يزيد عن ثلاثة آلاف ريال يومياً حتى موعد السفر الجديد، مع تعويض المستهلك بمبلغ 300 ريال عن كل ساعة تأخير بما لا يتجاوز الثلاثة آلاف ريال إذا فشل الناقل في توفير رحلة بديلة للملغاة لفترة أكثر من ست ساعات .
وألزمت اللائحة الناقل الجوي في حال تأخير الإقلاع أثناء تواجد الراكب في المطار بتوفير مرطبات خلال الساعة الأولى للتأخير،
*وجبة ساخنة في حال تجاوز التأخير الثلاث ساعات،
*وسكن فندقي إذا كانت مدة التأخير تتجاوز الست ساعات من الوقت الأصلي المحدد للمغادرة .
وفيما يتعلق بالراكب من ذوي الاحتياجات الخاصة فأقرت اللائحة تعويضه عند رفض إركابه بعد إصدار التذكرة أو التقصير في أداء الخدمة أو توفير المرافق اللازمة من مشغلي المطار بما يعادل 200 في المائة من إجمالي تذكرة السفر علاوة عن استحقاقات رفض الإركاب .
ووضعت اللائحة غرامات مالية تصل إلى 50 ألف ريال عن كل حالة مخالفة لأحكام اللائحة، وذلك في الحالات التي يكون فيها مستوى أداء الخدمة في الوقت المحدد من قبل الناقل الجوي خلال الثلاثة أشهر السابقة يقل عن 60 في المائة .
وهددت اللائحة شركات النقل الجوي التي لا تطبق بنودها بتعليق التراخيص أو التصاريح أو الإجازات الصادرة منها لمدة محدودة أو سحبها نهائياً .
وتنطبق أحكام اللائحة على شركات النقل الجوي الداخلي والدولي ومشغلي المطارات والمشغلين الأرضيين للمطارات ويحق لرئيس هيئة الطيران المدني إلغاء أو تعديل بنودها إذا رأى ضرورة ذلك .
ووضعت الهيئة حداً أقصى للعقوبة إذا لم يقدم الناقل تقارير الأداء الشهري للهيئة بحيث يلتزم الناقل الجوي بتقديم تقرير شهري عن الرحلات المتأخرة والملغاة وحالات رفض الإركاب والشكاوى التي تلقاها من العملاء ونتائج معالجتها .
وفي حالة عدم تقديم التقارير الشهرية في وقتها الذي تحدده الهيئة يعد إقرارا من الناقل بعدم اتخاذه وموظفيه الاحتياطات اللازمة لتلافي الأضرار التي تعرض لها المستهلك .
كما أن إخفاق الناقل الجوي في الالتزام بتقديم تقارير الأداء وفقاً لما تطلبه الهيئة يعني إقرارا منه باستحقاق الحد الأقصى من العقوبات المقرة في اللائحة .
/
الخبر من صجيفة زاد
@ابو رياض@- عضو جديد
- عدد المساهمات : 5
نقاط : 11
تاريخ التسجيل : 22/07/2011
الموقع : مطار الملك خالد الدولي
رد: الهيئة العامة للطيران المدني و تطبيق لائحة حماية المستهلك
موضوع ممتاز وجميل اخى ابورياض والشكر كل الشكر لسمو سيدى ولى العهد رئيس مجلس ادارة الهيئه والأجمل اذا طبقته الهيئه كما جاء دون استثناء لأى ناقل جوى سواء داخلى او خارجى ومراعاة حقوق المسافرين والله حصل معى فى احدى الرحلات الداخليه التى من المفترض ان تقلع الساعه الواحده صباحا لم تقلع نهائيا والمسؤولين عن الرحله الى الساعه السادسه صباحا وهم لم يبلغونا حتى ان هناك تأخير بل انهم كل ساعه يخبرون المسافرين ان الرحله ستقلع بعد ساعه ولم يقدموا لنا اى شيء حتى عصيرات او ماء الى الساعه السادسه صباحا اخبرونا ان الرحله الغيت مع العلم ان هناك من المسافرين اطفال ونساء و من لديهم مواعيد فى المستشفيات ومن هم من الطلاب وغير ذلك حتى انهم لم يعتذروا عن هذا التأخير واخيرا اتمنى من كل فلبى تطبيق هذا الأمر حتى تكون هناك محاسبه لكل مقصر فى عمله وهذا ما يدعوا اليه دائما سيدى خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ورعاه
رد: الهيئة العامة للطيران المدني و تطبيق لائحة حماية المستهلك
موضوع ممتاز وجميل اخى ابورياض والشكر كل الشكر لسمو سيدى ولى العهد رئيس مجلس ادارة الهيئه والأجمل اذا طبقته الهيئه كما جاء دون استثناء لأى ناقل جوى سواء داخلى او خارجى ومراعاة حقوق المسافرين والله حصل معى فى احدى الرحلات الداخليه التى من المفترض ان تقلع الساعه الواحده صباحا لم تقلع نهائيا والمسؤولين عن الرحله الى الساعه السادسه صباحا وهم لم يبلغونا حتى ان هناك تأخير بل انهم كل ساعه يخبرون المسافرين ان الرحله ستقلع بعد ساعه ولم يقدموا لنا اى شيء حتى عصيرات او ماء الى الساعه السادسه صباحا اخبرونا ان الرحله الغيت مع العلم ان هناك من المسافرين اطفال ونساء و من لديهم مواعيد فى المستشفيات ومن هم من الطلاب وغير ذلك حتى انهم لم يعتذروا عن هذا التأخير واخيرا اتمنى من كل فلبى تطبيق هذا الأمر حتى تكون هناك محاسبه لكل مقصر فى عمله وهذا ما يدعوا اليه دائما سيدى خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ورعاه
كابتن طيار- عضو نشط
- عدد المساهمات : 22
نقاط : 86
تاريخ التسجيل : 12/05/2012
رد: الهيئة العامة للطيران المدني و تطبيق لائحة حماية المستهلك
موضوع جداً ممتاز ان شاء الله خير للكل
باسم للحياة- عضو نشط
- عدد المساهمات : 22
نقاط : 80
تاريخ التسجيل : 12/05/2012
مواضيع مماثلة
» الهيئة العامة للطيران المدني الاماراتي يطلق حملة سلامة وامن الطيران والمسافرين بالامارات
» احلى هديه حصلت عليها الهيئة العامة للطيران المدني؟
» الهيئة العامة للطيران المدني توقع عقد تصاميم مطار أبها الجديد
» الرسائل الموجهه لسمورئيس مجلس الأداره مع التحيه
» نحن موظفي صيانة المطارات الداخلية ماالذي نستفيده من فصل الهيئة العامة للطيران المدني عن وزارة الدفاع
» احلى هديه حصلت عليها الهيئة العامة للطيران المدني؟
» الهيئة العامة للطيران المدني توقع عقد تصاميم مطار أبها الجديد
» الرسائل الموجهه لسمورئيس مجلس الأداره مع التحيه
» نحن موظفي صيانة المطارات الداخلية ماالذي نستفيده من فصل الهيئة العامة للطيران المدني عن وزارة الدفاع
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى