منتديات الطيران المدني
بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الطيران المدني
بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى
منتديات الطيران المدني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أنواع مضخات الحريق

اذهب الى الأسفل

أنواع مضخات الحريق  Empty أنواع مضخات الحريق

مُساهمة من طرف ضابط اطفاء مطار 9/8/2011, 12:24 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
مضخات الحريق :-
تعتمد عناصر الإطفاء في مكافحة الحريق أكثر من 90% من الحرائق على إستخدام مضخات الإطفاء سواء محمولة أو مسحوبة أو مثبتة بسيارات الإطفاء ، وتعتمد نظرية عمل معظم هذه المضخات على استخدام الدفع بالقوة الطاردة المركزية التي تعتبر أسهل وابسط وارخص الأنواع المستخدمة ، ويمكن تشبية مضخة الإطفاء بالسيارة ، حيث يوجد في السيارة محرك لتوليد طاقة حركية دوارة ثم نقلها الي العجلات خلال جهاز فصل ووصل الحركة ( الكلاتش ) مارا بصندوق التروس للتحكم في السرعات المختلفة وفي المضخة كذلك محرك لتوليد طاقة حركية دوارة قد يعمل بالبترول أو الديزل أو الكهرباء ، ويتم نقل هذه الحركة إلى المضخة خلال فصل ووصل الحركة ( الكلاتش ) وتعمل المضخة على سحب المياه من مصدر خارجي ودفعها بالقوة الطاردة المركزية بواسطة صهريج المياه إلى أماكن الخروج ، وطبقاً لكمية المياه المطلوب دفعها وكذلك ضغطها يتم تصميم المضخة بحيث يكون حجمها وسرعتها متناسبة مع حجم الماء المطلوب وضغطة ، لذلك فإنها قد تكون ذات مرحلة واحدة أي أن المطلوب يمكن إنتاجة من خلال جزء واحد ( قلاب وغرفة طرد مركزي ) أو يمكن تجزئتها إلى جزئين بحيث يكون مخرج الجزء الأول هو الداخل إلى الجزء الثاني وبالتالي يمكن مضاعفة الضغط عند المخارج ، وكذلك يمكن إضافة مضخة أخرى عند احد المخارج لمضاعفة الضغط عدة مرات وتستمد حركتها من خلال صندوق تروس صغير متصل بمآخذ الحركة للمضخة الرئيسية ن ونظراً لأن حيز المضخة يتم ملؤه بالمياه فان ذلك يستوجب إخراج الهواء الموجود في ذلك الحيز أولا ، ويتم ذلك عن طريق مضخة تحضير تعمل على تفريغ حيز المضخة من الهواء الداخلي حتى يمكن للمياه الدخول بالكهرباء أو ميكانيكياً أو أتوماتيكياً عند تشغيل المضخة وهذا النوع الخير هو الأفضل للإستخدام مع عناصر فرق الإطفاء ، وتصنع المضخة من مواد مقاومة للصدأ فيكون الجسم من سبيكة النحاس أو سبيكة الألمنيوم والأولى أفضل خاصة في حالة استخدام مياه البحر ويصنع عامود الإدارة من الستينلس ستيل والبيرنجات من النوع الذي لايحتاج صيانة وللمحافظة على المضخة بحالة فنية جيدة يتم الالتزام بتعليمات الاستخدام والصيانة البسيطة للمساعدة في معالجة الأعطال البسيطة التي تظهر العمل .
نظام التحضير الأوتوماتيكي :-
عبارة عن مضخة تحضير ترددية بها كامه لا مركزية ولاتحتاج إلى أى سوائل إضافية للعمل مثل الزيوت أو غيرها وتعمل عن طريق ضغط المياه حتى عند انخفاض عدد لفات المحرك وهي عبارة عن جزئين متماثلين ومنفصلين تماما بكل منها مكبس صغير مضغوط ويلامس عامود المكبس الكامه اللامركزية وفي حالة إدارة المضخة يدور عامود الكامه وتدور الكامه اللامركزية وبالتالي يتم سحب الهواء من حيز المضخة وطرده للخارج والسماح للمياه بدخول حيز المضخة حتى يرتفع ضغط الماء داخلها ويتسبب في معادلة الياي المؤثر على المكبس ويحرره من ملامسة الكامة اللامركزية فتتوقف عملية التحضير تلقائياً وإذا انخفض ضغط المضخة فان اليايات تعيد الضغط على المكابس مرة أخرى ويبدا النظام بالعمل مرة أخرى .
مشاكل واعطال المضخات والحلول المناسبة لها :
الأعطال :
1- المضخة لاتعمل :
المضخة غير معشقة – تعشيق المضخة .
مضخة التحضير مفصولة – تعشيق مضخة التحضير
ارتفاع السحب العالي – خفض الإرتفاع .
صفاية السحب تحت الماء – إنزال الصفاية تحت الماء .
خرطوم السحب تالف أو العازل غير مركب بشكل صحيح أو تالف – تغير الخرطوم أو تركيب عازل بالشكل الصحيح أو تغيير الأثنين .
صفاية السحب مسدودة – تنظيف الصفاية .
صفاية السحب مغلق – فتح الصمام .
صمام التفريغ غير مغلق – إغلاق الصمام .
تسرب في صمام الإخراج بسبب الشوائب أو تلف العازل – تنظيف الصمام ( الشطف بالماء النظيف أو تغير العازل ) .
السير علية زيت أو مقطوع – تنظيف الزيت أو تغيره .
صمامات فتحات الخروج / أو الدخول تالفة في مضخة التحضير – تغيير الصمامات .
صمام التحضير محشور في وضعية الإغلاق – إصلاح صمام التحضير .
2- أصوات فرقعة من المضخة وإهتزازات :
إرتفاع السحب عالي – خفض الإرتفاع .
جيوب هوائية في المضخة – خفض سرعة الماكينة وقطر الفوهة القاذفة وتنظيف صفاية السحب .
3- أداء المضخة ضعيف :
صفاية السحب مسدودة – تنظيف الصفاية .
خرطوم السحب تالف أو العازل غير مركب بشكل صحيح أو تالف – تغيير الخرطوم أو تركيب عازل بالشكل الصحيح أو تغيير الأثنين .
أداء ماكينة المضخة ضعيف – التأكد من خلال فحص المضخة .
صمامات الإخراج ليست مفتوحة بالكامل – فتح الصمامات للأخير .

ضابط اطفاء مطار
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 129
نقاط : 417
تاريخ التسجيل : 31/08/2011
الموقع : نبض روحي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى